الاثنين، 10 يونيو 2013

مورينيو : فريق كرة القدم دون بصمات مدربه ليس فريقاً


عبر المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين عن سعادته الكبيرة بالعودة إلى نادي تشيلسي ، فيما أبدى استغرابه الشديد من الوقت الذي مضى بسرعة منذ مغادرته نادي البلوز قبل تسع سنوات قبل أن يعود من جديد إلى ملعب ستامفورد بريدج بعد مغامرة خاضها مع ريال مدريد لمدة ثلاث مواسم
وقال جوزيه مورينيو في حفل تقديمه كمدرب جديد لنادي تشيلسي الإنجليزي : ” أنا شخص سعيد جداً ، أنا الرجل السعيد اليوم ، عندما وصلت إلى هنا في المرة الأولى أحببت هذا النادي كثيراً ، أنا سعيد للغاية رغم أن الوقت يطير سريعاً ، حيث انقضت بضع سنوات وكأنني هنا منذ تسع مواسم ، ولكن منذ ذلك الحين حدثت الكثير من الأمور
وحول طموح المدرب مورينيو بعد عودته إلى تشيلسي واضاف : “أنا دائما أثق بعملي ، أنا أعرف الكثير من الناس الذين ينتمون إلى هذا النادي وهذا النوع يشكل بالنسبة لي العقلية والطموح ، لقد بنيت مسيرتي المهنية على النجاح في كل نادٍ ذهبت إليه ، ولكن النادي هو أكثر أهمية من أنفسنا ، لا أحد يقارن مع النادي
وفيما يتعلق بقرار اقالته من تدريب تشلسي قبل سنوات وقال : “لقد سمعت أنه قد تم اقالتي من منصبي في عام (2007) وهذا ليس صحيحاً ، لقد كان هناك اتفاق متبادل في ذلك الوقت ، لقد كانت لحظة حزينة ولكني لست نادماً على ذلك القرار ، مسيرتي في الإنتر كانت على الأرجح أفضل لحظة في مسيرتي الاحترافية
وعن مسيرته التدريبية في ريال مدريد واضاف : “استطعت في ريال مدريد الحصول على رقم قياسي وجعل الفريق أفضل فريق في تاريخ كرة القدم الإسبانية ، في تشيلسي سارت الأمور بشكل جيد جداً والعلاقة لم تنقطع ، ولولا هذه العلاقة الجيدة لما كنت هنا اليوم ، أنا أكثر من سعيد بالعودة وأنا هادئ جداً وأشعر بالراحة الكبيرة
وحول قراراه بالعودة إلى نادي تشيلسي وقال : “شعرت أنني في أفضل لحظة وعلى استعداد للعمل معاً في تشيلسي مرة أخرى ،  لقد قررت العودة إلى المنزل حيث أكون سعيداً وناجحاً بالإضافة إلى المشجعون يحبونني ، الآن لدي المزيد من المسؤولية بسبب ذلك ، أنا أعرف أن توقعات الناس كبيرة وآمل أن أستطيع الوفاء بها
وتطرق جوزيه مورينيو إلى شعبية تشيلسي واضاف : “هذا النادي لديه قاعدة جماهيرية خاصة ، لكني أريد أن أكون محبوباً حول ما يمكنني القيام به منذ الآن ، أعتقد أن عقدي الذي يمتد لمدة خمس سنوات هي فترة طويلة لأن كرة القدم تتطلب الكثير ونحن نتعلم الكثير في كل يوم ، بعد (13) عاماً أدركت عندما بدأت التدريب أنني لا أعرف شيئاً ، ولكن مغامراتي في أوروبا كانت رائعة بالنسبة لي
وتحدث المدرب البرتغالي عن نفسه وقال : “مع عيد ميلادي الـ (50) أعتقد أنني لا زلت شاباً كمدرب ، إنها بداية مرحلة جديدة حيث لدي نهجاً مختلفاً ، أنا أحلل نفسي في كل يوم كقائد ومدرب ، وأنا أحاول أن أتحسن ، لا زلت الشخص نفسه ولكن تسع سنوات هو فارق كبير ، أريد فقط أن أكون هادئاً وأن أذهب إلى العمل في كل يوم وإعطاء أفضل ما أستطيع ، أنا آسف لأن تحضيرات قبل بداية الموسم لن تبدأ غداً
واعترف مورينيو أنه قد جاء إلى نادي تشيلسي لكي يبقى هنا لفترة طويلة واضاف : “أنا أعرف أن هناك الكثير من الأسئلة حول خطة العمل ، ولكن أنا على استعداد الآن للبقاء هنا لفترة طويلة ، أنا حيث أريد أن أكون ، والأمر متروك لي في العمل الجاد وإظهار أن فريقي يستحق أن أكون هنا لفترة طويلة ، عندما قررت ترك النادي عملت على تحليل جميع الأمور من أجل اتخاذ أفضل قرار لسعادتي ، عندما جئت إلى تشيلسي فقد اتخذت هذا القرار
وعن مستقبل لاعبي تشيلسي في الفترة القليلة القادمة وقال : “لا يوجد هناك امتياز للاعبين الذين يعرفونني ، هؤلاء ليس لديهم ميزة على حساب أشخاص آخرين ، كل نادٍ لديه الطموح لإضافة اثنين من اللاعبين الجدد من أجل تحسين وزيادة القدرة التنافسية في صفوف الفريق ، أهم جزء من وظيفتي هي تحسين اللاعبين الشباب وإضافة الإمكانيات كبيرة ، أنا سأكون أكثر من سعيد لمساعدتهم على النمو
ورداً على سؤال حول رأيه في الدوري الإنجليزي واضاف : “آرسين فينغر لا يزال هناك وأنا سعيد أن لديه ثلاثة شبان الذين لم يعودوا أولاد بعد الآن مثل بريندان ، ستيف وأندريه الذين أتمنى لهم كل التوفيق ، قررت المجيء إلى الدوري الإنجليزي حيث تفقد المزيد من النقاط ولكن هناك في الوقت نفسه منافسة مفتوحة وهي ليست فقط لمدة سنتين ، لقد وجدت نادٍ أفضل في العديد من المجالات المختلفة ولكنه بحاجة إلى الاستقرار من حيث كرة القدم
وشدد جوزيه مورينيو على ضرورة العمل للفوز في كل البطولات وقال : “تشيلسي يتوجب عليه التركيز على كل منافسة ، نحن لا نستطيع أن نقول أن هذه المسابقة هي أكثر أهمية من الأخرى ، بعض التفاصيل تصنع الفارق في كل مباراة على الرغم من أن الخسارة قد تحدث في بعض الأحيان حتى لو كان الفريق في أفضل حالاته ، في الدوري الإنجليزي يفوز الفريق الأفضل ودعونا نحاول أن نكون الأفضل رغم أننا نعرف أن هناك خمسة أندية أخرى تريد أن تكون الأفضل ، جميع قراراتي تستند على الجدارة وبعد ذلك أستطيع النوم جيداً
ورفض المدرب البرتغالي التحدث عن الأسباب التي دفعته لمغادرة ريال مدريد بعد تصريحات الرئيس فلورنتينو بيريز حول أمنيته في بقاءه واضاف : “من أبرز الصفات التي أتمتع بها هو انني عندما أترك أي نادٍ لا أتكلم عنه ، وعند وصولي إلى نادٍ آخر لا أعلق على ما حدث من قبل ، أنا لا أستطيع التحدث عن المستقبل ولكني أعرف ماذا يمكن أن أعطي ، عندما وصلت إلى إنجلترا في المرة الأولى كان أرسنال يتمتع بالقوة ، وبعد ذلك نحن ومن ثم مانشستر يونايتد ، الآن الصورة مختلفة ، اليونايتد هو البطل ومانشستر سيتي من قبل
وتابع بقوله : “الجميع سوف يحاول إنهاء الموسم في المراكز الأربعة الأولى ، وبعد ذلك في المراكز الثلاثة الاولى ، بعد ذلك في محاولة للفوز باللقب والحصول على المركز الأول ، نحن سنحاول الفوز بالدوري الإنجليزي وأنا في حاجة إلى التحدي الذي لن يكون سهلاً ، أنا سعيد بالعودة إلى هذا النادي وإلى هذا الدوري وهذه المدينة ، لقد تغيرت وأنا الآن أقدر على التحكم في انفعالاتي وأن أكون أكثر هدوءاً في الانتصارات وأقل اكتئاباً عند حدوث الهزيمة
وعاد المدرب جوزيه مورينيو للتحدث عن مستقبل اللاعبين واضاف : “أريد التحدث إلى اللاعبين وأعتقد أنه من الانصاف الجلوس معهم لمعرفة مستقبلهم ، تشيلسي استثمر الكثير في اللاعبين في حين أن وظيفتي هي استخراج الأفضل من ذلك الاستثمار ، عندما جئت إلى هنا فقد احتاج تشيلسي إلى دفعة من أجل الحصول على الألقاب والنجاح ونحن فعلنا ذلك بشكل جيد ، الألقاب ليست شيئاً جديداً في هذا النادي ونحن على استعداد لكل حقبة مختلفة مع تشكيل مختلف لأن فريق كرة قدم دون بصمات الأصابع من مدربه ليس فريقاً
وفيما يتعلق بمسألة التعاقدات التي سيقوم بها تشيلسي في الفترة المقبلة وقال : “بعض اللاعبون الذين عملت معهم يعرفون جانب من جوانب فلسفتي ، ولكن مع الوقت حدثت تغييرات بين صفوف اللاعبين ولهذا سوف أكون بحاجة إلى الاجتماع بهم مرة أخرى ، في الوقت الحالي نحن لدينا (60) لاعباً لأنه في اليومين الماضيين كان لدينا (20) صفقة جديدة حسبما قالت وسائل الإعلام ، أعتقد أن التعاقد مع اثنين من اللاعبين سيكون أمراً طبيعياً مثلما هو الحال بالنسبة للشائعات في كل نادٍ